بيت الأشباح

بيت الأشباح
أدب الرعب

السبت، 24 أغسطس 2013

التلفزيون ينتصر للفنون البصرية


أفلام 150 فناناً من المحترفين والناشئين تعرض في 30 بلداً

التلفزيون ينتصر للفنون البصرية

لأول مرة في تاريخ التلفزيون، يتم إقامة مهرجان للفنون البصرية حصرياً، أما من قام بهذه المبادرة الجريئة، فهم القائمون على تلفزيون "إيكونو" الألماني، من خلال برنامج يومي يستمر طيلة فترة المهرجان من 6 إلى 29 سبتمبر المقبل. ويتضمن البرنامج عرض أفلام فيديو فنية لأبرز الفنانين المعاصرين خلال السنوات الثلاثين الأخيرة ، إلى أفلام ترصد تجربة عدد من الفنانين المتميزين في شتى حقول الفن.
مشاركة عربية
وتعكس الأعمال المعروضة تجارب أكثر من 150 فناناً وفنانة، سواء ممن نجحوا في ترك بصمتهم في عالم الفن أو من الناشئين الذين لفتت موهبتهم الأنظار إليهم. ومن أبرز الفنانين المشاركين من البلدان العربية، كريمة الشوملي من الإمارات، وجناني العاني وصادق الفرجي وسما الشيبي من العراق، وسوزان يوسف وعلي شيري من لبنان.
التنظيم والشركاء
ويشارك في لجنة تنظيم على المهرجان قيمون لهم خبرة واسعة في الفنون وتنظيم المعارض من بلدان مختلفة، من ضمنهم مؤرخ الفن والقيم المغربي نديم سمان. كما ساهم شركاء المهرجان في تعزيز أهدافه، لتكون الشراكة مع مؤسسات ومعاهد فنية متوزعة بين أوروبا وأستراليا، إلى جانب تعاون العديد من المرافق في مدينة برلين، حيث سيتم توليف شاشاتهم، سواء في المقاهي أو المكتبات وغيرها على المهرجان.

مشاركة إماراتية
وبهدف معرفة المزيد عن الجانب اللوجستي من المشاركة، تم التواصل مع الفنانة كريمة الشوملي التي تعمل حالياً على رسالة الدكتوراه. وقالت كريمة: (تلقيت دعوة من إحدى القيّمات في المهرجان، والتي تعاونت معها في عدد من المعارض، كما ساعد وجودي في لندن بشأن بحوث الدكتوراه على تفعيل هذا التواصل، حيث طلبت مني القيّمة كارين، التي سبق ونظمت العديد من المعارض في المنطقة، عملي الفني الذي يجمع بين فيلم الفيديو والصور الفوتوغرافية، وهو بعنوان "حوار داخلي").
ووصفت عملها الذي عرضته في الإمارات وإسبانيا قائلة: "أرجل وأشجار مقيدة بالحبال في الصور، وأرجل مقيدة بالسلاسل المعدنية في الفيلم، لتكون البطولة لصوت السلاسل الذي يهيمن على المشاهد لخلق نوع من الحوار الداخلي. ومدة الشريط خمس دقائق". يُذكر أن كريمة تعد لرسالة الدكتوراه في بريطانيا، وموضع رسالتها "من خلف القناع"، وهي عضو في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، وشاركت في العديد من دورات بينالي الشارقة الدولي للفنون منذ عام 1998، والكثير من المعارض، إلى جانب حصولها على العديد من الجوائز على أعمالها الرائعة، وتم عرض هذه الأعمال في كثير من الدول، منها فرنسا وبريطانيا وألمانيا والجزائر ومصر وإسبانيا والمغرب.
عن إيكونو
تعتبر محطة إيكونو التلفزيونية التي أسستها إليزابيث ماركيفيتش عام 2006، بمثابة منصة لبث وعرض الفنون البصرية. ومن خلال محطتيه "إتش دي تي في" و"إيكونو ميناسا" اللتين تبثان لمنطقة الشرق الأوسط منذ عام 2010، تقدم برامج نوعية متخصصة بالفن من العهد الكلاسيكي القديم وحتى الفن المعاصر، بواقع 24 ساعة في الأسبوع على شاشة فائقة الوضوح. أما البرامج التي تقدمها، فهي ثمرة التعاون مع 400 فنان عالمي، وأكثر من 200 مجموعة، ومواد أرشيفية من مختلف متاحف العالم. وجميع البرامج صورة بلا صوت، كي يركز المشاهد على الجانب البصري وتفاعله مع العمل الفني.
بيانات المحطة

يمكن مشاهدة محطة إيكونو ميناسا في أكثر من 30 بلداً، من ضمنها منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا، وذلك على القمر الصناعي "عربسات"، وفي الإمارات على المحطة 484 مع اشتراكات "اتصالات"، والمحطة "410" مع اشتراكات دو، ولا يكتفي الموقع الإلكتروني للتلفزيون بتوثيق ما يتم عرضه، بل يحمل المزيد ليعتبر بمثابة مرجع آخر مكمل للمعلومات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق