بيت الأشباح

بيت الأشباح
أدب الرعب

الخميس، 9 يناير 2014

«المفاهيمي» وسيط بين الفنان والمتلقي في «الفنون الإسلامية»

يحتضن أعمالاً متقاربة من ثقافات متعددة

«المفاهيمي» وسيط بين الفنان والمتلقي في «الفنون الإسلامية»

يضم معرض الدورة 16 من "مهرجان الفنون الإسلامية" الذي افتتح قبل أيام في متحف الشارقة للفنون، أعمالاً لفنانين من مختلف بلدان الشرق والغرب كالأرجنتين وألمانيا وأذربيخان والسعودية وإيران ومصر وغيرها. وإن اختلفت ثقافات الفنانين المشاركين فإن أعمالهم جاءت متقاربة في مدلولاتها وفي انتمائها بالمجمل إلى الفن المعاصر الذي يعتمد بالدرجة الأولى على الفكرة.
يتعرف الزائر خلال جولته في المعرض الذي يستمر حتى 6 فبراير المقبل، على الاتجاهات المعاصرة لمختلف وسائط الفنون الحديثة والقديمة، من فيلم الفيديو والصورة الفوتوغرافية واللوحة إلى الفن التركيبي والمفاهيمي والتي شغلت أكثر من دورين في المتحف.
كواكب داخلية
ينتاب الزائر لحظة دخوله المعرض ومشاهدته للأعمال التركيبية الأولى بعنوان "كواكب داخلية" للفنانة ميمونة جورسي، أنه ينتقل إلى عالم افتراضي عبر الفن المفاهيمي الذي يختزل عناصر الحياة ويحولها إلى رموز، ليستنبط من خلالها الزائر رؤيته أو رسالة الفنانة، تبعاً لمقدرته على قراءة وفك شفرة تلك الرموز.
ثقافة الإسلام
مثال على ذلك العمل التركيبي الذي يجمع بين عدد كبير من الأحذية التي تتجه مقدمة جميعها نحو باب ذهبي مقوّس. بعد تجاوز المعنى البديهي الذي يرمز إلى المسجد، وبالتدقيق في أشكال الأحذية ينتبه الزائر إلى أن تصاميمها تعكس تنوع البلدان وبالتالي الأعراق التي تجتمع على دين واحد. وعلى الفكرة نفسها تتمحور بقية أعمالها التي استقتها من ثقافة الإسلام. وتتعزز هذه الفكرة خلال جولة الزائر لتكون ثقافة الإسلام هي محور إلهام الغالبية.
ذاكرتي مكة
في الإطار نفسه، عمل الفنانة نهى شريف التي استلهمت عملها المفاهيمي "حملة الحج" من ذاكرة طفولتها في مكة. وتقول نهى التي تعد لأطروحة الدكتوراه في لندن، "في ذاكرتي الكثير من صور الحج والحياة اليومية في مكة، من الخشوع والصلاة إلى تجمعات حملات الحجاج التي يشار إلى كل حملة منها بلون خاص، والتي استلهمت منها مجسمات عملي الثالث معتمدة على شفافية ألوان الطباعة".
أعمالاً متقاربة من ثقافات متعددة

 


بيض العنقاء
أما الأعمال التي تستوقف الزائر وترسخ في ذاكرته لقيمتها الفنية وجمالياتها، فهي في جناحيّ "بيض العنقاء" الذي يستعرض من خلال رسومات 12 فناناً وفنانة على 20 بيضة من بيض النعام، مختلف التيارات والمدارس التي ازدهرت في إيران في فن المنمنمات خلال مرحلة ازدهار الفنون الإسلامية.
ولا يملك الزائر إلا التوقف طويلا أمام كل قطعة والتمعن في جمالياتها والدقة والاتقان والإبداع في رسم مشاهد فنية بصرية متكاملة من قصائد وحكايات وأساطير، كشهرزاد وشهريار في ألف ليلة وليلة، ومجنون ليلى، وقصائد الشاعر عمر الخيام، ولقاء الشاعر فردوس مع السلطان محمود قزنوي، ومن قصص الشهنامه، ومشاهد للطبيبين العلامة الرازي وابن سينا.

ثقافة الفن
يتعرف الزائر من خلال تلك الرسومات، على الفن التبريزي والقاجاراي المتأثر بفن الفرنجة الذي يُعنى برسم الطيور والزهور، والأسلوب الصفوي بشقيه الكلاسيكي الذي اشتهر به الفنان "رضا عباسي" والمعاصر المستقى من روحه والمدارس الأخرى المختلفة في فن المنمنمات. وتحدث الفنان والمشرف على الجناح محمد نباتي عن الأعمال ذات الأسلوب الحديث، "أغلب الفنانين في التوجه المعاصر يستلهمون أسلوبهم من الفنان المعاصر محمود فرشجيان (1929) الذي يعتبر مدرسة للحداثة قائمة بحد ذاتها".

أنشطة وفعاليات
يضم مهرجان الفنون الإسلامية الذي انطلق عام 1998 بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، مجموعة من الأنشطة والفعاليات في الشارقة والذيد ودبا الحصن، وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، وتتنوع بين الندوات والورش في الفنون والخط العربي والتصوير الضوئي والمعارض الفردية والجماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق