بيت الأشباح

بيت الأشباح
أدب الرعب

السبت، 24 ديسمبر 2016

تفاعل جماهيري واسع مع فعاليات «ملتقى D3»


أجواء تنبض بالبهجة والمرح في حي دبي للتصميم


دبي - رشا المالح البيان


10 ديسمبر 2016ا
يكتشف الجمهور خلال زيارته فعاليات «ملتقى 3d» في حي دبي للتصميم الذي يسدل الستار على دورته الثانية مساء اليوم والأشبه بكرنفال، العديد من المعاني الجديدة المرتبطة بأسلوب العيش وثقافة الحياة والمغامرات الشيّقة لكافة أفراد العائلة، والتي تعتمد على التفاعل الفني واكتشاف القدرات الكامنة والمواهب خاصة على صعيد الأطفال، أو المتعة البصرية لأعمال تدهش بفكرتها، أو متعة الطرب والموسيقى، ليخرج كل فرد بعمل تذكاري يحمل صورته، وكل ذلك مفتوح له دون أية رسوم.

العامل يضع الكرة لتبريدها في معمل صناعة الزجاج اليدوي | تصوير: زافيير ويلسون


تصوير رشا المالح

أرجوحة العائلة
تصادف «البيان» في بداية جولتها «أرجوحة» ضخمة للمصمم الكويتي نانو الحمد، والتي تبدو كحاضنة لأم وأطفالها الذين يتأرجحون عليها بمرح وهم يلتقطون صور سيلفي. وعمل الحمد «المهد» واحداً من الأعمال التركيبية التفاعلية الخاصة بمعرض «خليجي 2016». وبين هذا العمل وآخر يستمع الجمهور إلى عزف العود الأصيل للموسيقية العمانية أمل وقار التي تطالع صورتها وهي تعزف على شاشة ضخمة لعدم تمكنها من أخذ إجازة من دراستها في كلية بيركلي للموسيقى بأميركا، كما يتابع ثلاثة أفلام قصيرة عن الحب للمخرجة البحرينية المتعددة المواهب هالة مطر على شاشة وضعت في المخزن الخلفي لسيارة «بنتلي» فاخرة.
كائنات البحار الافتراضية | المصدر

وتستمر الجولة وصولاً إلى مصنع مصغر للزجاج اليدوي الذي يشارك الجمهور في نفخ الزجاج لدى خروجه من الفرن وتشكيله، وذلك بمساعدة القائمين على المصنع من الشركة التشيكية «لافيست» التي افتتحت فرع لها في حي دبي للتصميم عام 2008.
أشكال وألوان مبهرة اتسمت بها فعاليات «ملتقى »3d في حي دبي للتصميم




تصوير رشا المالح

الفنون والأزياء
وبحثاً عن تجربة مختلفة تستمر الجولة وصولاً إلى جناح ضخم خاص بالأزياء، وبعد تردد قصير تدخل «البيان» لتكتشف قصصاً جديدة عند فريق «عشق» المعني بالربط بين الفن والأزياء والتكنولوجيا الحديثة. وتحكي ميشيل الشختورة المديرة الفنية عن خصوصية مشروعهم الذي يتم تسويقه على الإنترنت منذ عام: «نتعاون حالياً في مشروعنا مع ستة فنانين من الإمارات ولبنان وسوريا. لنأخذ أحد أعمالهم الفنية سواء لوحة أو صورة فوتوغرافية ونطبعها على وشاح من الحرير الطبيعي الذي تتم حياكة أطرافه باليد. أما خصوصية الوشاح فتكمن في كونه يحمل ثقافة المكان وومضة من حضارة بلد ومعالمها، إلى جانب كونه نسخة محدودة، حيث يتراوح العدد المنتج من كل تصميم ما بين 30 إلى 50 وشاحاً فقط».

استراحة نوعية
واكتشاف آخر مع «ذا غريشوس» المعني بثقافة الألوان المرتبطة بفلسفة صينية عن تأثير الألوان على شخصية الإنسان، سواء على الصعيد الداخلي أو تفاعل الآخرين معه. وبمغادرة عالم الأزياء يتم التوقف في ركن «نوستالجيا» لأخذ استراحة مع كوب نوعي من مذاق القهوة، ليتابع الجمهور المشارك في ورشة للرسم على الشوكولاته، ويستمع إلى أصداء الموسيقى من الفرق المشاركة على خشبة المسرح الضخمة التي شيدت خصيصاً لها.




تذكار الإمارات
وفي آخر الجولة المسائية يستوقفه طابور طويل من العائلات أمام كشك خاص بمجموعة «طيران الإمارات» وكل منهم يحمل مكعباً أبيض من الكرتون عليه بعض الرسومات الجميلة. وبالسؤال يتوجه إلى جدار ضخم ليختار منه المكعب بالرسومات التي تستهويه، لينضم بعدها إلى الطابور بعد التقاط صورته التي تطبع على وجه من المكعب ليصحبه كذكرى ليوم جميل ونوعي يبقى في الذاكرة طويلاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق