بيت الأشباح

بيت الأشباح
أدب الرعب

السبت، 28 نوفمبر 2015

كتب بطبعات فاخرة تواكب حركة الفن في دبي




دار «تاشين» للنشر من أبرز دور العالم المعنية بالفنون

المصدر: 
  • دبي - رشا المالح

تقول هارييت باردسلي من «آرت سبيس» عن دوافع اهتمام الدار بإيجاد وكيل لها في المنطقة: «من الطبيعي أن يواكب ازدهار حركة الفن في دبي عاصمة الحراك الفني في منطقة الشرق الأوسط، إقبال واسع على الكتب المعنية بالفن خاصة الكتب التي تعتبر بحد ذاتها تحفة فنية في المضمون والشكل».

أرشيف شابلن
وتقول عن نسبة الإقبال على اقتناء كتب الدار خاصة وأن أسعار البعض منها تتجاوز 15 ألف درهم: «الإقبال في دبي يماثل أي بلد آخر سواء في أوروبا أو الولايات المتحدة. والشيق أن المعنيين بالفن يحجزون نسخهم قبل صدور الكتاب وتوفره في الأسواق» ، وتطرح مثالاً قائلة: «لقي كتاب «أرشيف شارلي شابلن» ذو الحجم الكبير الذي يتوقع نزوله إلى الأسواق قريباً، والذي يقدم إضاءة على مسيرته الفنية مع صور ومشاهد خاصة لم تعرض من قبل، إقبالاً واسعاً حيث تم حجز 20 نسخة من دبي وحدها حتى الآن».
كتب
وتحكي هارييت عن فئات الفنون التي تهتم بها الدار: «لا يمكن تحديد أو تصنيف الفنون فالمحاور التي تتناولها الدار أوسع من حصرها. مثل كتاب «36 ساعة حول العالم» المعني بما ينبغي على المسافر مشاهدته في كل مدينة أو بلد خلال 36 ساعة من تواجده فيها، إلى جانب توفر رابط للكتاب على الإنترنت. كتاب آخر معني بأفضل تصاميم تغليف الهدايا. مع إصدار لثلاثة مجلدات تضم أفضل المواضيع مع الصور التي تناولتها مجلة «ناشيونال جيوغرافي» على مدى 125 عاماً. وهناك مجلدات تصدر تباعاً عن حركة الرسوم المصورة وأخرى عن التصميم والعمارة وغيرها».

كتاب كلاي
وتتابع هارييت: «كما نشرت تاشين كتاباً عن الملاكم الأميركي «محمد علي كلاي» الأشهر في تاريخ الشخصيات الرياضية، والكتاب بمثابة عمل ملحمي. ويبلغ عدد نسخ الطبعة الفاخرة الموقعة من قبل كلاي نفسه ألف نسخة برقم متسلسل ومؤلف الكتب جيف كونز. ويضم الكتاب ذو 792 صفحة، ما يزيد على ثلاثة آلاف صورة والتي يعرض معظمها للمرة الأولى».
تجربة ملهمة
بدأ بينيديكت تاشين «1961» الابن الرابع والأصغر بين إخوته، حياته المهنية وعمره 18 عاماً في متجرصغير في بلدة كولون بألمانيا وأسماه «تاشين للرسومات المصورة». وبدأ التوسع بقرض مالي من عمته، وفي نهاية الثمانينيات من القرن الماضي باتت كتبه متوفرة بأكثر من 12 لغة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق