بيت الأشباح

بيت الأشباح
أدب الرعب

السبت، 28 نوفمبر 2015

روائع الإبداع العالمي في أسبوع دبي للتصميم




أكثر من 20 شركة بالجناح الإيطالي الرسمي في الدورة 3 من داون تاون ديزيان

المصدر: 
  • دبي - رشا المالح

تحتفي مدينة دبي وحتى نهاية الإسبوع بروائع الإبداع وأحدث الابتكارات المعاصرة في عالم فنون التصميم تحت مظلة الدورة الأولى من «أسبوع دبي للتصميم» الذي افتتح صباح اليوم بمقر حي دبي للتصميم الذي يتضمن الدورة الثالثة من المعرض السنوي «داون تاون ديزاين» وخمسة مشاريع موزعة بين الحي وأرجاء المدينة.
وتكمن خصوصية هذا الحدث المقام تحت رعاية كريمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، وبالشراكة مع «حي دبي للتصميم»، و«مجلس دبي للتصميم والأزياء» و«هيئة دبي للثقافة والفنون» ومجموعة «آرت دبي»، في جمعه بين مختلف أقطاب التصميم من الأثاث والتحف إلى العمارة والأعمال التركيبية وأحدث الابتكارات العالمية في مختلف مجالات الحياة.
كما تعزز فعاليات هذا الحدث من مكانة دبي الريادية في عالم التصميم وتسلط الضوء على البنية التحتية ذات المعايير العالمية لتكون في زمن قياسي عاصمة لصناعة وفنون التصميم في منطقة الشرق الأوسط. وستصل أصداء هذه المبادرة إلى مختلف أقطاب العالم من خلال دعوة الحدث لأكثر من 75 إعلامياً من مختلف بلدان المشرق والمغرب.
ذاكرة الطفولة
وتبدأ جولة الزائر لأسبوع دبي للتصميم، من مقره الأساسي في حي دبي للتصميم، حيث تطالعه إبداعات الفنانين في الساحات الخارجية التي تضم أجنحة مشروع «أبواب» الذي يحتفي بأعمال مستلهمة من سحر ألعاب الطفولة الشعبية. لينتقل لحظة دخول كل جناح إلى عالم من الغموض والخيال ينتشله من واقعه، ليحلق على بساط الخيال بين حكاية وأخرى تعيده إلى جمالية ذكريات الطفولة.
داون تاون ديزاين
ويحبس الزائر أنفاسه لحظة دخوله معرض «داون تاون ديزاين» الضخم الذي يمتد على مساحة ستة آلاف متر مربع بمشاركة 90 علامة تجارية عالمية من 22 بلداً والتي تنافست في تقديم أرقى وأحدث ما صنعته، ليبدو المعرض بمثابة تحفة بصرية للإبداع من الثريات التي تتهادى بتموج حركتها إلى المنحوتات الفاخرة بدقتها وجمالية صنعتها إلى الأثاث المنزلي والخاص بالحديقة الذي يعجز الخيال عن تصويره.
وما ساهم في إغناء المعرض ضخامة مشاركة الشركات الإيطالية تحت مظلة المجلس التجاري الإيطالي والتي شغلت لوحدها مساحة 700 متر مربع. وللسجاد حكاية أخرى بصنعته وحياكته برؤية عصرية بين إعادة الحياكة لتصاميم عصرية على السجاد القديم لتصبح السجادة تحفة فنية كلوحة جدارية، أو حياكة السجاد بتصاميم تجمع بين الزخارف التقليدية والتشكيلات المعاصرة وغيرها الكثير بمختلف الألوان والأحجام والزخرفات.
وجهات المدن
يحتاج الزائر لأكثر من يوم لإتمام جولته في «داون تاون ديزاين»، والتعرف على خصوصية كل تحفة من المواد الخام إلى المصمم والمصنع، لينتقل بعدها لزيارة بقية المشاريع والفعاليات سواء في المنطقة نفسها أو في أرجاء المدينة بين رأس الخور ومنطقة الفهيدي وغيرها. وزيارة أبرز الإبداعات المعروضة في وجهات أسابيع التصميم الخاصة بالمدن الست بكين، هلنسكي، اسطنبول، نيومكسيكو سان فرانسيسكو، وملبورن.
حياكة الصوت
تجربة فنية مختلفة يعيشها الزائر في عالم فنون التصميم، لدى زيارته معرض «حياكة الصوت» الذي يشارك به مركز «تشكيل» الإبداعي بالتعاون مع «هيبريد آرت» في إطار «أسبوع دبي للتصميم». وتكمن جمالية المعرض المقام في مقر المركز بند الشبا، في تحويل زخارف السجاد الشرقي إلى نغمات موسيقية تعزفها آلة قديمة عبر تخريمات الزخرفة عليها. وصاحبة فكرة هذا العمل التركيبي المبتكر الهنغارية جانيت شيرمي مصمِّمة الأقمشة لينفذ الآلة الموسيقية زميلها بالنت تاركاني-كوفاكس.
عُرض هذا العمل بنسخته الأولى المعنية بالزخارف والمطرزات الهنغارية التقليدية خلال «أسبوع فيينا للتصميم 2014»، أما أعمال هذا المعرض فاستندت على نمط البُسُط التي حاكتها حِرَفيَّات أفغانيات يعملن في إطار «مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد». ويجمع «حياكة الصوت» بأسلوب تفاعلي مباشر بين مفاهيم الفنون والحِرَف والتصاميم والموسيقى، ليتم ترجمة تلك الزخارف على الورق الأبيض اعتماداً على تقنية الليزر في تفريغ النقوش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق