بيت الأشباح

بيت الأشباح
أدب الرعب

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

سينما: أفلام المهر القصيرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015


نبض واقع المجتمع بمعالجة فنية ينقصها عنصر التشويق

دبي – رشا المالح



الصراط المستقيم (15 د)
لبنان وسويسرا
إخراج: فؤاد عليوان وأوفيديو الحوت

أحد أفضل الأفلام في المسابقة من حيث المعالجة السينمائية للقصة التي تتمحور حول زكريا الذي نجده يقوم ببعض التمديدات الكهربائية المريبة في المبنى الذي يسكن فيه، مع قلق زوجته الحامل من غيابه المتكرر. وتنتقل الكاميرا خلال موعد الصلاة بينه وبين أحد المتدينين المتطرفين، لتبدأ الشكوك عند المشاهد في الصلة التي تجمع بينهما، لتأتي النهاية بالكشف عن مفاجأة تهز وجدان المشاهد.


غصرة (26 د)
تونس
إخراج: جميل النجار

تناول المخرج قصة الفيلم من وحي واقع صراع الانتخابات والأحزاب في تونس بأسلوب كوميدي، وإن أضعف عنصر التشويق إطالة المشاهد أكثر من حاجتها. ويتابع الفيلم حكاية سائق تاكسي يقف في منطقة برية خارج المدينة بهدف قضاء حاجته والتريض، لكنه يقع أسير العديد من عابري الطريق الذين يمثل كل منهم توجه معين، دون الحصول على فسحة من الوقت لقضاء حاجته.


شتات (13 د)
تونس
إخراج: علاء الدين أبوطالب

يتميز فيلم أبو طالب بثراء المخيلة لابتكار شخصية الدكتاتور بأسلوب سريالية قادر على جذب المشاهد بتغريبة الشخصية، التي تتمثل في البداية بيدين ترتكزان على كرسي متحرك، ليستيقظ الرأس الجبصيني الأبيض المليء بالأخاديد ويجلس على الكرسي ملتفحا بالوشاح، ليتابع إيقاع حياته بين تفاصيل يومه والعالم الخارجي، ليفتح الخزانة بعد جهوزيته ويخرج بقية أطراف ليغادر المنزل كقائد له هيبته.


حجاب الغيرة (17 د)
المغرب
إخراج: ابتسام غوردا

يقدم المخرج بلغة سينمائية متمكنة رؤية نقدية تكشف عن الإشكاليات النفسية لشخصية البطل الشاب المتدين الذي يعيش في الغرب والمتزوج من أجنبية أكثر تزمتاً بالدين منه. ويفقد البطل سكينته بعد سماعه من أصدقاء له عن سرقة يتنكر فيها اللصوص بالحجاب والبرقع، مما يدفعه إلى الشك في هوية صديقة زوجته المتسربلة بالسواد، ويدفعه الشك لمراقبتها ليكتشف ما لا يحمد عقباه.


موج 98 (15 د)
لبنان
إخراج: إيلي داغر

جمع المخرج في فيلمه الفائز بالسعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي بين تقنية التحريك والواقع، ويسرد حالة الخيبة والاكتئاب التي يعيشها فتى المدينة الذي لا يجد ما يدفعه إلى التفاؤل في محيطه الاجتماعي، خاصة وأن كل ما حوله في المدينة ينحدر إلى الأسوأ. ويعيش المشاهد في تفاصيل أفكاره الداخلية عبر مونولوجه الذي يعكس رفضه لرتابة الحياة وتكرار حياة من سبقه ومن وحوله.

مريم (45 د)
الإمارات
إخراج فايزة آمبا

تعالج فايزه في فيلمها المحنة التي عاشتها النساء المسلمات في فرنسا لدى صدور قانون يمنع الحجاب في المدارس، ويؤخذ على فيلمها الذي يتناول تحدي فتاة مراهقة لإدارة المدرسة والالتزام بحجابها، عنصر الإطالة في المشاهد والمتكررة بأوجه مختلفة دون خدمة تصعيد الحدث مما أفقد العمل إيقاعه وعنصر التشويق. ويتجلى عنفوان مريم في ابتكار وسيلة لتمردها لا تكسرها.


السلام عليك يا مريم (14 د)
فلسطين
إخراج باسل خليل

يعالج خليل فكرة فيلمه بإسلوب المفارقة الكوميدية وإن وقع في الطرح المباشر الذي لم يترك للمخيلة أو التكهن مساحة. وتبدأ الأحداث بكسر صيام راهبات دير الرحمة بسبب اقتحام عائلة يهودية لسكينتهن الذين طلبوا دخول الدير لإجراء اتصال هاتفي بعد تعطل سيارتهم، لتبدأ المواقف الطريفة بين أفراد العائلة المتنافرة، وبينهم وبين الراهبات، لتنكسر العديد من الحواجز.

 
فيروز (19 د)
بريطانيا
إخراج: شادي الهمص

لم يتمكن الهمص من كسر أسلوب الدراما التلفزيونية في السرد التقليدي وإن اعتمد على المشاهد الخارجية، وتفاعل الشخصيات لدى خروج والد فيروز من حفلة زفافها غاضباً لاكتشافه أنها بصدد مغادرة بريطانيا برفقة زوجها للاستقرار في أميركا. شكلت هذه المعلومة صدمة له لتعلقه بابنته الوحيدة خاصة بعد وفاة زوجته قبل سنوات، لكنه يستعيد موضوعيته بإدراكه أن ابنته تكرر قصة هجرته من لبنان.

 
صيف حار وجاف (30 د)
مصر
إخراج: شريف البنداري

كذب الأطباء ولو صدقوا، أحد محاور الفيلم الذي يروي تفاصيل يوم في حياة رجل عجوز مريض بالسرطان، يتوجه في الصباح لعيادة طبيب أجنبي زائر ليصادف العديد من الأحداث التي تعيق وجهته وتضعه في مواقف طريفة، ليصل إلى العيادة في المساء ليخبره الطبيب أنه حالة متقدمة ميؤس منها. والعنصر الشيق في القصة التقاطع بين عدة شخصيات تعكس نبض المجتمع المعاصر وهمومه.

آية والبحر (20 د)
المغرب
إخراج: مريم توزاني

آية طفلة تعيل أسرتها من عملها كخادمة عند إحدى السيدات والتي تقفل عليها الباب لدى خروجها، ومن حدود قفصها تفتح نافذة تواصل إنساني مع المرأة المسنة والمقعدة التي تعيش في الشقة المجاورة، ونتعرف من خلال حواراتهما على واقع اجتماعي برؤية نقدية إنسانية، لتتمكن الطفلة والعجوز من التغلب على خيباتهما والعزلة القسرية وتحقيق حلمهما بمساندة بعضهما والانطلاق في رحلة إلى البحر .

  

الحقل القرمزي (18 د)
فلسطين
إخراج: نصري حجاج

فيلم يحكي عن رحلة شباب من مخيم اليرموك إلى فيينا عبر العديد من البلدان، ولم يوفق المخرج في تقديم عمل يحمل فكرة محورية يبني عليها القصة. وتكمن جماليات الفيلم في مشاهد جمال الطبيعة في سهول فيينا. ووقع الفيلم في مطب السرد التقريري المباشر الذي لم ينجح في خلق تواصل أو تفاعل مع المشاهد الذي يتابع تفاصيل حياته اليومية حيث يقيم مع أقربائه الشباب الذين يطهون طعامهم التقليدي بأنفسهم.



الطابق الخامس غرفة رقم 52 (25 د)
الأردن ولبنان
إخراج: يحي العبدالله

يعيد فيلم المخرج إلى الذاكرة صناعة أفلام وفنون ما بعد الحداثة التي تعتمد على اللامحور، لنشهد بطلة الفيلم تصل إلى العنوان المكتوب على الورقة لتمضي ما يقارب من 10 دقائق وهي في مدخل المبنى بين جلوس في الاستقبال وصعود للدور الخامس لتقرع الباب دون رد فتعود أدراجها إلى الاستقبال مجدداً وتعيد الكرة لنجد بحوزتها المفتاح، وفي الداخل نعيش عبء إيقاع بطيء لتفاصيل تنتهي بخيبة للبطلة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق