بيت الأشباح

بيت الأشباح
أدب الرعب

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

سينما: "الرجل الذي عرف اللانهاية" حياة عبقري مسكون بالأرقام


 صراع درامي على المستوى الإنساني والعرقي والفكري



دبي - رشا المالح

"الرجل الذي عرف اللانهاية" فيلم السجادة الحمراء الروائي للمخرج وكاتب السيناريو مات براون الذي استقطب لدى عرض بالأمس أكثر من 900 مشاهد من عشاق السينما، ليتابعوا أحداث الفيلم الدرامي الذي جمع بين التاريخ والسيرة الذاتية لعالم الرياضيات الهندي سرينيفاسا رامانوجان (ديف باتيل) الذي اكتشف العديد من النظريات التي كان يعتبرها الأكاديميون في جامعة كامبردج بلندن عام 1912 وحتى اندلاع الحرب العالمية الأولى مستحيلة، حتى لقائه بالأستاذ الأكاديمي جي إتش هاردي (جيريمي إيرونز).

عالِم بسيط
يتعرف المشاهد في البداية على الشاب رامانوجان البسيط المسكون بعلم الأرقام الذي كان يبحث في موطنه بمدراس عن أي عمل ليعيل والدته وزوجته. وفي عمله الجديد حصل على اهتمام من مرؤوسه الذي قدّر موهبته وساعده على مراسلة العديد من الأكاديميين في بريطانيا ليحظى أخيراً باهتمام هاردي الذي يوجه إليه دعوة للحضور إلى لندن.
وبعد لقائهما في كامبردج تبدأ الأحداث الدرامية بين رامانوجان الذي لا يتوقف عن وضع النظريات والتحاليل الرقمية وبين هاردي الذي يدرك عبقريته ويطالبه بوضع البراهين لكل ما يقدمه. ويتجلى خلال إقامته في المجتمع البريطاني المفارقة التي تعكس العلاقة الشوفينية التي يتعامل بها المستعمر مع المحتل.

مستويات الصراع
ويقدم الفيلم من خلال الحبكة المقتبسة عن كتاب السيرة الذاتية بالعنوان نفسه للمؤلف الأميركي روبرت كانيغل عام 1991، عدة مستويات من الصراع بين الشاب المتعطش لتوثيق علومه التي يدرك قيمتها وهاردي الأكاديمي الذي لا يرى فيه سوى عبقريته، والبيئة الجديدة التي عزلته على المستوى الإنساني سواء من محيطه الجديد أو مع عائلته في الهند حيث تحجب والدته المراسلات بينه وبين زوجته، حتى يصل إلى القناعة بأن زوجته نسيته وتخلت عنه.

وتساهم تلك الضغوطات في انحدار روح رامانوجان النفسية والصحية التي تفاقمت بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى، والتي تدفع الشاب إلى مواجهة هاردي على الصعيد الإنساني ليدرك الأخير حجم المعاناة التي يعيشها صديقه الشاب، مما يدفعه إلى مطالبة مجلس الجامعة الأكاديمي قبوله كعضو زميل فيها نظراً لما سيحقق من انجازات تعادل ما قدمه العالم اسحاق نيوتن، بهدف رفع معنوياته وتوثيق انجازاته التي سيخلدها التاريخ. هذه الصراعات تخلق تحولاً في شخصية الأكاديمي هاردي ليعيد النظر في الكثير من قناعاته الشخصية على المستوى الإنساني خاصة بعدما استفحل مرض رامانوجان المصاب بالدرن الرئوي.

معادلة التوازن
ويُحسب للمخرج وكاتب السيناريو براون في هذا الفيلم براعته في تحقيق معادلة التوازن بين مختلف مستويات، ليكشف في المرحلة الأخيرة عن تحولات الشخصيات على المستوى العرقي والفكري والإنساني والاجتماعي. وشملت هذه المعادلة أيضاً قدرته على الموازنة بين العنصر الدرامي والكوميدي، وبالتالي أسر المشاهد بعناصر التشويق حتى نهاية الفيلم الذي مدته 114 دقيقة.



فن الاقتباس
تبع العرض جلسة نظمها مهرجان طيران الإمارات للآداب بالتعاون مع إدارة المهرجان، والتي تناولت "فن اقتباس الرواية وتحويلها إلى سيناريو فيلم" من خلال حوار جمع بين كاتب السيرة الذاتية روبرت كانيغل مؤلف الذي صدر له سبعة كتب والمخرج وكاتب السيناريو مات براون، والذي أداره الإعلامي بول بليزارد.
تحدث في البداية كانيغل عن عمله على السيرة الذاتية لعالم الرياضيات الهندي باقتراح من وكيله الناشر، والبحوث التي أجراها للوصول إلى أكبر قدر من المعلومات عن حياته والتي تطلبت زمنا طويلاً لقلة المعلومات المتوفرة. كما تحدث براون عن إعجابه بالكتاب لما يحمله من شخصيات مركبة، ومن ثم طلب لقائه بكانيغل قبل 10 سنوات، ليعمل على كتابة السيناريو طيلة هذه الفترة في محاولات اختصار 600 مشهد إلى ما يتناسب وزمن الفيلم، والتي اختصرها أكثر من مرة مع الحفاظ  في الوقت نفسه على قيمة العمل وسيرة العالم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق