بيت الأشباح

بيت الأشباح
أدب الرعب

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

سينما: "التاكسي الأخير إلى داروين" رحلة إلى أعماق النفس


دراما إنسانية حبكتها مواجهة فكرة الموت وأحداثها تحول الشخصيات


دبي – رشا المالح

يترك فيلم السجادة الحمراء الاسترالي "التاكسي الأخير إلى داروين" للمخرج جيرمي سيمز والذي عرض بالأمس، أثراً عميقاً في النفس يدفع المشاهد إلى التأمل، خاصة وأن قصة الفيلم الإنسانية تتناول فكرة مواجهة الموت، ورحلة الإنسان إلى أعماق نفسه ليعيد صياغة العديد من قناعاته وأفكاره في اللحظات الأخيرة.
يبدأ الفيلم من عيادة الطبيب الذي يخبر سائق التاكسي ريكسي "مايكل كيتون" الذي يقارب عمره من الستين، إصابته بمرض السرطان المتقدم وبأن ما تبقى له من العمر لا يزيد عن الثلاثة أشهر. يغادر ريكسي العيادة رافضاً أي نوع من العلاج يفرض عليه البقاء في المشفى.
وتشاء الصدفة أن يقرأ مقالة في الجريدة عن القتل الرحيم الذي تتبنى فكرته الطبيبة فارمر "جاكي وويفر" المقيمة في بلدة داروين التي تبعد ثلاث آلاف كيلومتراً عن مقر إقامته في بروكن هيلز، ونتعرف على أصدقائه المقربين وجارته من السكان الأصليين.
رحلة ريكسي
يقرر ريكسي التوجه إلى داروين بمفرده بعد وداع أصدقائه وجارته بولي "نيغالي لوفورد-وولف"، لتبدأ رحلته الطويلة التي يتعرض خلالها إلى العديد من المواقف الإنسانية ليصل إلى داروين برفقة شاب من السكان الأصليين وصديقته الممرضة البريطانية. ويشكل وصولهم علامة تحول في شخصياتهم تدفعهم لاتخاذ قرارات مختلفة.
نزاهة الطرح
يتميز الفيلم الذي يستأثر باهتمام المشاهد ووجدانه، بعمق معالجة الفكرة والشخصيات المركبة التي تسكنها هواجس مختلفة تتمحور حول الخوف، ونزاهة الطرح وبراعة أداء الممثلين الذين جمعوا بين الصدق والبراءة وفي مقدمتهم كيتون الذي تفوق على نفسه في العديد من المشاهد لينال جائزة أفضل ممثل في استراليا عن دوره في هذا الفيلم. كما يحسب للفيلم تناول الحياة المشتركة بين البيض والسكان الأصليين الذين حضروا في الفيلم بكرامتهم واعتبارهم. كما يتعرف المشاهد عبر الرحلة على جماليات تنوع جغرافية طبيعة استراليا وموسيقاها.


مبدأ التحول
يقول المخرج سيمز في بداية لقائه مع "البيان" عن العوامل التي ساهمت في انجاح الفيلم: "استند الفيلم على السيناريو الذي كتبته بالتعاون مع ريغ كريب وفق اسلوب الفنان المبدع روبرت مكي "1941"صاحب الشهير القصة: الفكرة، البنية، الاسلوب ومبادئ كتابة السيناريو ، الذي يعتمد في بناء القصة على تحول وتغير الشخصيات. كما تركت مساحة للممثلين ليرسموا بمشاعرهم الشخصيات، كما ساعدت رحلتنا الطويلة إلى داروين في ذاك التقارب الإنساني بين المجموعة من جهة، وبين الممثل ودوره من جهة أخرى".
أصعب المشاهد
ويتحدث الممثل كيتون عن خصوصية دوره قائلاً: "اعتدت في السابق أداء الأدوار الكوميدية وفي هذا العمل عشت تجربة مختلفة، لأتعايش مع الدور لزمن طويل حتى بعد انتهاء تصوير الفيلم، خاصة المشهد الذي صورته في المشفى بعد دخول ريكسي المشفى في داروين والذي أعاد إليّ الكثير من الذكريات المؤلمة. أما أجمل العبارات التي أعجبت بها في الفيلم عندما يقول ريكس المثل الشعبي لدى مواجهته بمرضه "إن كانت الأمنيات أحصنة لتعلم المتسولون ركوب الخيل" بمعنى أنه لا فائدة من الأمنيات".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق